المدارسة الحديثية (229) "أجر الخمسين"

أخبار
طبوغرافي



الدرس التاسع والعشرون بعد المائتين من المدراسة الحديثية في قناة الفتح الفضائية للسنة النبوية ولن تراها أبدًا في أي قناة أخرى على وجه الأرض


درس اليوم إن شاء الله تعالى بعنوان "أجر الخمسين"
ما معنى أجر الخمسين؟
الذي يتمسك بالسنة النبوية ويحافظ عليها في أوقات الفتن والضر له عند الله تعالى أجر خمسين من الصحابة رضي الله عنهم وهذه مرتبة عالية جدًا
لو يعرف الإنسان معنى أجر خمسين من الصحابة رضي الله عنهم لفرح بالطاعة وانغمس فيها وصار أهلًا لها
الشباب الذين يحافظون في وقتالفتن وعند انتشار الفسق
الشاب الذي لم يقع في معصية ولم يشم رائحتها
الشاب الذي لم يخلط عمل صالحًاً وأخر سيئًاً بل كانت حياته كلها عملًا صالحًا
هذه النوعية المتميزة من الناس ولابد أن نفرح بها وأن نسعدبها وأن نقدمها مثالًا وأنموذجًا لهؤلاء الصنف من الناس الذين هم في مرتبة الصحابة رضي الله عنهم
هل يليق بك أن تكون في مرتبة الصحابة رضي الله عنهم وأنت ما صليت الفجر اليوم حاضرًا؟
هل يليق بك أن تكون في مرتبة الصحابة رضي الله عنهم وأنت لم تقرأ اليوم جزءً من القرآن الكريم؟
هل يليق بك اليوم أن تحسب نفسك من الصحابة رضي الله عنهم وأنت لم تذكر أذكار الصباح؟
هل يليق بك أن تكون في مرتبة الصحابة رضي الله عنهم وأنت ما صليت الضحى؟
هل يليق بك أن تقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم ومحمولك غير طاهر وملوث ومتصدع بالمعاصي؟
النفس بين جوانحي شفافة ... دب الخشوع بها فهز كياني
إذا بلغ كل واحد عشر عمل الصحابي رضي الله عنه فقد صار أقرب إلى الملائكة عليهم السلام
عن أنسٍ - رضي اللهُ عنه - قال: «إنَّكمْ لتَعْملونَ أعْمالًا هِي أَدَقُّ في أَعْيُنِكُمْ مِنَ الشَّعْرِ، كنّا نَعُدُّهَا علَي عَهْدِ رسولِ اللهِ صلَّي اللهُ عليه وسلَّم مِنَ الموبِقات»
كل زمن يأتي يكون أسوأ من الزمن الذي قبله
قال صلى الله عليه وسلم "لا يأْتي زمانٌ إلاَّ والَّذي بعْده أشَرٌ مِنهُ حتَّى تلقَوا ربَّكُمْ"
نحن في أيام الفتن وقد أصبحت المعصية في يديك
بوسعك إذا كنت فاسقًا أن ترى كل أنواع الفسق على محمولك الفاسد وإذا كنت متدينًا محافظًا لن ترى فيه إلا الإسلام والإيمان
حدثنا سفيان عن الزبير بن عدي قال أتينا أنس بن مالك فشكونا إليه ما نلقى من الحجاج فقال اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم
قديًماً كان الناس كمهاجر أم قيس الذي ترك بلاده وذهب لأم قيس لأجل متعة فانية
"مهاجر أم قيس" الرجل الذي سافر إلى بلاد كثيرة لفتنة ومعصية
قال صلى الله عليه وسلم "ومن كانت هجرتُهُ إلى دنيا يصيبُها أو امرأةٍ ينْكحُها فَهجرتُهُ إلى ما هاجرَ إليْهِ"
عنْ مَعقِلِ بن يسارٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: العِبَادَةُ في الهَرْجِ كهِجْرةٍ إلَيَّ
أيام الهرج لا تعرف فيها الحق من الباطل والكل يهاجم في البعض والكريم يرى نفسه الأحسن
الذي يحافظ على دينه في أيام الهرج والمرج كأنه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال صلى الله عليه وسلم "مَنْ تَمَسَّكَ بِسُنَّتِي عِنْدَ فَسَادِ أُمَّتِي فَلَهُ أَجْرِ شَهِيدٍ"
قال صلى الله عليه وسلم «ائْتَمِرُوا بالمعروفِ وتَنَاهَوا عَنِ المُنْكَرِ، حتى إذا رَأَيْتَ شُحّاً مُطَاعاً وَهَوىً مُتَّبعاً ودُنيا مُؤثرَةً، وإعْجَابَ كُلِّ ذِي رأيٍ برأيه فَعَلَيْكَ بِنَفْسِكَ، وَدَعْ أَمْرَ العَوَامِّ، فإنَّ مِنْ وَرَائِكُم أَيَّاما، الصَّبْرُ فِيهِنَّ مِثْلُ قَبْضٍ على الجَمْرِ، لِلعَامِلِ فِيهِنَّ مثلُ أَجْرِ خَمسين رَجُلاً يَعْمَلُونَ مِثْلَ عَمَلِهِ»« قيلَ: يا رسولَ الله أجرُ خَمسينَ منهم؟ قالَ: أَجْرُ خَمْسينَ مِنْكُم »
هل هذا يرجع إلى كثرة الفساد أم أن الإنسان مهما كثر الفساد محافظ؟
عندما سافرت في رحالتي الدعوية الطويلة إلى أوروبا وجدت شبابًاً أفضل من شبابنا هنا ألف مرةووجدت شبابًا عربًا فاسدًا هناك أفسد من أهل أوروبا
العبادة بالشكل الصحيح تعطيك أجر خمسين من الصحابة رضي الله عنهم
عن أبي هريرة رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ "إِنَّكُمْ فِي زَمَانٍ مَنْ تَرَكَمِنْكُمْ عُشْرَ مَا أُمِرَ بِهِ هَلَكَ،ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ بِعُشْرِ مَا أُمِرَ بِهِ نَجَا"
عندما تحافظ على دينك ولا تلوث نفسك بالحرام فهذا هو أجر الخمسين
على مدى عمري ما شممت رائحة للمعصية أتحاشى أي مكان فيه معصية وما نظرت إلى امرأةقط
الانفراط صعب لأن الذي ينفرط من الصعب جمعه ولا يمكن له أن يعود كما كان أبدًا
من السبعة الذين يظلهم الله تعالى في ظله "رجل قلبه معلق بالمساجد، وشاب نشأ في طاعة الله تعالى، وشاب دعته امرأة ذات مال وجمال فقال إني أخاف الله، ورجل ذكر الله تعالى ففاضت عيناه"
هل يستوي ذلك مع من يفعل المعصية وهو متزوج ويعلنها ولا يستتر؟
"أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا (8)" فاطر
قال صلى الله عليه وسلم «ائْتَمِرُوا بالمعروفِ وتَنَاهَوا عَنِ المُنْكَرِ، حتى إذا رَأَيْتَ شُحّاً مُطَاعاً وَهَوىً مُتَّبعاً ودُنيا مُؤثرَةً، وإعْجَابَ كُلِّ ذِي رأيٍ برأيه فَعَلَيْكَ بِنَفْسِكَ، وَدَعْ أَمْرَ العَوَامِّ، فإنَّ مِنْ وَرَائِكُم أَيَّاما، الصَّبْرُ فِيهِنَّ مِثْلُ قَبْضٍ على الجَمْرِ، لِلعَامِلِ فِيهِنَّ مثلُ أَجْرِ خَمسين رَجُلاً يَعْمَلُونَ مِثْلَ عَمَلِهِ»« قيلَ: يا رسولَ الله أجرُ خَمسينَ منهم؟ قالَ: أَجْرُ خَمْسينَ مِنْكُم »
لك أن تبلغ إلى هؤلاء ليس بالأماني ولكن انظر إلى صفات أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
"تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ (29)" الفتح
الحياة لن ترجع كما كانت إلا إذا رأينا شباباًً صالحين يحافظون على دينهم وبنات صالحات يحافظن على دينهن فالأمة الوسط لا ينفرط عقدها مرة واحدة "وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ (41)" غافر
كيف تحصل على أجر خمسين وأنت جالس في بيتك؟
إذا شغلت بالله تعالى شغل الناس عنك وإذا شغلت بالشيطان أبعدك عن طريق الرحمن
"إِنَ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)" الأحزاب