النبي الكريم حذر من تفضّيل الزوجة على الأم وتوعد من يفعل ذلك باللعنة
دعا الاسلام للاحتفاء بالأم وتكريمها علي مدار الساعة و فـى كل وقت دون انتظار لمناسبة.. وفي هذا الوقت من كل عام تتجدد الدعوات المتشددة والرافضة لتخصيص يوم للاحتفال وبعيدًا عن هذا الجدل نذكّر بما يجب تجاه الأمهات فإذا كنا قد ابتعدنا عن تعاليم ديننا الحنيف في التمسك برعاية الوالدين والبر بهما فلننظر إلى المجتمعات الإنسانية حتي نري ماذا يفعلون معهما من بر ورعاية فها هي الصين تربط بين حسن رعاية الآباء والترقية الوظيفية باعتبار أن من لا يحسن رعاية والديه لا يستحق الترقية الوظيفية لأنه لن يخدم الناس.
تحريم البعض لمثل هذا الاحتفال مؤكدا أن ديننا الحنيف أمرنا بطاعة الوالدين والبر بهما أحياء وأمواتا حتي أنه قرن بين طاعتهما وطاعة الله سبحانه وتعالي لكنه رفض طاعتهما في المعصية. وقال: ما المانع في أن يحتفل الأبناء بالأم حتي وإن كان هذا في يوم واحد علي مدار العام؟ وفيه تعارف الناس علي التواد والتزاور والتجمع الأسري والتهادي فهذا مما يحث عليه الإسلام لأنه يُرقق القلوب ويؤلّفها علي التحاب والتراحم ويجمع الأبناء علي مائدة واحدة بعد أن تكون أشغالهم قد أخذت كلا منهم في دوّامة الحياة.
الإسلام وصىّ بالبر بها وبالأب وزيارة قبرها والتصدق عليها والدعاء لها بالمغفرة والرحمة
عند موتها
أمور مستحسنة
يقررالداعية فوزي أحمد عباس أن الاحتفال بعيد الأم من الأشياء الحسنة التي لا شيء فيها فهي من الأمور المستحسنة حيث يذهب الابن لأمه حاملا هدية يفرّحها بها خاصة في ظل الأجواء والأزمات الطاحنة التي تأخذ الإنسان من كل مسئولياته الاجتماعية والأسرية فما المانع لو تذكر الإنسان هذه الواجبات في يوم عيد تعارف الناس عليه وتم تخصيصه للأم؟ مع تأكيدنا علي ضرورة طاعة الوالدين والبر بهما طوال العام وليس يوما واحدا في العام لأن الأم هي التي حملت وأرضعت وسهرت وتعبت وهي سبب وجودنا في هذه الحياة فلها الفضل بعد الخالق سبحانه وتعالي لذلك ورد أن الأم إذا ماتت نادي مناد من السماء: يا ابن آدم ماتت التي كنا نكرمك من أجلها فاعمل عملا نكرمك من أجله.والأم هي التي ذكرها سيدنا رسول الله في حديثه ثلاث مرات متتاليات في حين ذكر الأب مرة واحدة تأكيدا علي دورها ومكانتها فياليت كل فرد منا يفرح مع أمه ويدخل عليها السرور معتبرًا أن عيد الأم ليس عيدا شرعيا أو دينيا وإنما هو مناسبة لإدخال السرور والبهجة علي قلب "ست الحبايب" .
يضيف الشيخ فوزي: ليس هذا فحسب بل حتي بعد وفاتها فالابن مطالب بالبر بها وبالأب أيضا بزيارة أصدقائها والتصدق علي روحها والدعاء لها بالمغفرة والرحمة وزيارة قبرها كما كان يفعل سيدنا رسول الله حينما يري السيدة حليمة السعدية يفرش لها رداءه ويقول: مرحبا بأمي. فهذه الأم المرضعة فما بالنا بالأم التي حملت ووضعت وأرضعت؟!
من رضا الله
يقول الباحث التربوي أحمد أبو الوفا: لقد أولي الإسلام الحنيف الوالدين عناية فائقة وأوصي ببرهما معا وجعله بعد مرتبة الإيمان بالله تعالي. يقول سبحانه تعالي "وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا" ففي هذه الآية الكريمة قرن المولي سبحانه وتعالي بين عبادته وتوحيده وبين الإحسان إلي الوالدين. ولقد خص الله عز وجل الأم بمزيد من الوصية ليعلي من شأنها ولما قامت به من دور يفوق كل دور في الحياة فقد حملت وأرضعت وتعبت وسهرت وربت وعلمت. وقد شاركها الأب في هذه المهام الشاقة. يقول الله تعالي "ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا علي وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير" لقمان 14.أضاف: ولقد ظهر جيل من الشباب في هذا الزمان"وللأسف الشديد" يفضل زوجته علي أمه. ونسوق لهؤلاء وأمثالهم هذه القصة ليأخذوا منها العبرة والعظة: كان في زمن النبي صلي الله عليه وسلم شاب يسمي "علقمة" كثير الاجتهاد في طاعة الله والصلاة والصيام والصدقة فمرض واشتد عليه المرض فأرسلت
امرأته إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم تُعلمه. فأرسل الرسول صلي الله عليه وسلم عمارا وصهيبا وبلالا وقال: امضوا اليه ولقنوه الشهادة. فجعلوا يلقنونه"لا إله إلا الله" ولسانه لا ينطق بها. فأخبروا رسول الله بذلك فسأل: هل له من والدين؟ قالوا: له أم. فأرسل في طلبها وسألها عن حاله فقالت: إني عليه ساخطة!! پفقال لها:لم؟ فقالت: يارسول الله كان يؤثر عليّ زوجته ويعصيني!! فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إن سخط أم علقمة حجب لسان علقمة عن الشهادة وكاد يموت كافرا. وطلب الرسول صلي الله عليه وسلم جمع الحطب فقالت أم علقمة: يارسول الله ما تصنع؟ فقال: أحرقه بالنار بين يديك. قالت: يارسول الله ولدي! لا يحتمل قلبي أن تحرقه بالنار بين يدي! ودار حوار ورضيت أم علقمة عليه فنطق علقمة بـ"لا إله إلا الله" ومات.
فقام رسول الله صلي الله عليه وسلم علي شفير قبره وقال: "يا معشر المهاجرين والأنصار من فضّل زوجته على أمه لعنه الله والملائكة والناس أجمعون" رواه الذهبي في الكبائر.
تكريم الأم.. فريضة كل زمان ومكان
طبوغرافي
- حجم الخط
- الافتراضي
- وضع القراءة