من يخرج عن دائرة الدين الصحيح ليس صوفيًا

حوارات
طبوغرافي

التصوف كان درع الإسلام ضد المستعمرين..

أحمد السيد الشريف صاحب المنهج الأحمدى الإدريسي:

أكد أحمد السيد الشريف صاحب المنهج الأحمدى الإدريسى

الشريف 4

أن عدد أتباع الصوفية فى مصر أكثر من 17 مليون صوفى نافياً وجود خلاف بين الصوفية الحقيقية والسلفية الحقيقية لأن التصوف سلفى الإتباع لأنه يعتمد على الإسناد الصحيح.

وقال فى حوار مع الفتح اليوم أن الحرب ضد الصوفية نتاج عمل على مر العصور لتمزيق لحمة الصف الإسلامى فالتصوف ليس بعقيدة منفصلة أو منقسمة من الإسلام فهو تهذيب للسلوك الإسلامى من الكتاب والسنة
واعتبر أن الأضرحة لا تعود بالاستفادة أو النفع على الولى نفسه ولكنها من باب الاتعاظ والعبرة والبركة.. ولا يمكن لأجهل الجهلاء بعد هذا الدين الواضح والمحجة البيضاء التى ليلها كنهارها أن يتعبد لغير الله أو يشرك بالله شيئا

الشريف 5

* أنتم ضيوف دائمين على لجان الصلح وفض المنازعات آخرها أسوان..كم يكلفك هذا من الوقت والجهد والمال وما العائد من جراء ذلك ؟
أجد أن هذا الأمر فرض فرضه الله فى كتابه وأثنى النبى عليه فى سنته فالتحرك فى مثل هذه الأمور عبادة يزداد بها المرء فى دينه ويوفر الله بها سعة فى لقائه يوم اللقاء الأعظم “ ”، ولا أجد كلفة أمام صالح العباد لأن كل مايمكنك الله منه أنت محاسب عليه من أين اكتسبته وفيما أنفقته من صحة ومال , والعائد من هذا يكفى محبة الله والناس أجمعين كما بشر الله فى كتابه وارضى النبى للعبد فى دنياه .

* ما دور القضاء العرفى خاصة فى ظل تزايد الخلافات بين القبائل ومن الذى يقوم به ؟

القضاء العرفى هو ما اتفق عليه الناس بفطرتهم الطبيعية وهذبتها الأديان السماوية لتكون مرضية لنفس كل منهم ورضاء الله فيها أوفق وأعظم ويقود الله لمثل هذه الأمور من يجعل فطرتهم سليمة وتلقيهم للأمور وأحكامها فى قلوبهم من عند الله فالحكم لله وهو خير الحاكمين.

*دور الساحة الإدريسية بأسوان فى المجتمع واضح وملموس.. ماأهم الإنجازات التى تقدمها ؟

الشريف 2
الساحة الإدريسية هى رواق جمع الله فيه القلوب على المحبة فى الله ووصل رسوله ودورها سابق لتواجدنا فمنها انطلقت مسيرة التحرير لليبيا أيام السيد أحمد الشريف الإدريسى واتفق فيها على بيعة الملك إدريس السنوسى واتفق فيها على اتفاقية مكة المكرمة بين الملك عبد العزيز والسيد الحسن الإدريسى بالسعودية ومملكة عسير ( المعاملة الإدريسية ) وبين السودان وانجلترا بمشاركة السيد إدريس الإدريسى والزعيم أزهرى بالسودان واعتراف الملك محمد الخامس بالجمهورية المصرية أثناء زيارة الملك محمد الخامس وجمال عبد الناصر لأسوان وصلح عائلات السمطه والكلاحين , والقفاطى وأبناء عمومتهم وبين العبابدة وأبناء عمومتهم وبين القراريش وأبناء عمومتهم .

* ما الاختلاف فى فعاليات احتفالات الطرق عن السابق ؟

فعاليات الاحتفالات الصوفية اختلفت لأن الاحتفالات سابقا كانت قائمة على جمع الناس على المحبة وإطعام الطعام وإفشاء السلام ولقاء الأحباب من جميع البلدان وتعارفهم وائتلافهم والآن زادت أنها أصبحت ندوات علمية لمواجهة الفكر المعادى للتصوف الذى يدعمه أعداء الإسلام لأن التصوف عبر تاريخه كان هو درع الإسلام ضد الاستعمار الواقع على أراضى المسلمين والمجاهد عبد القادر الجزائرى ابن الطريقة القادرية والمجاهد عمر المختار ابن الطريقة السنوسية والمجاهد الإمام المهدى راعى الحركة المهدية والمجاهد السيد أحمد البدوى أثر لويس التاسع وسيدى أبو الحسن الشاذلى مع الانجليز وسيدى العز بن عبد السلام مع التتار وضد الحاكم الظالم فتاريخ التصوف مليء بالمجاهدات .

*الإدريسى رئيس نقابة الأشراف الأدارسة بالعالم..مادور نقابة الأشراف بالدراسة – القاهرة فى التنسيق مع نقابتكم ؟

الشريف 6
لقد اجتمع الأشراف الأدارسة من بلاد المغرب والجزائر وموريتانيا وليبيا والحجاز واليمن والسودان والأردن وتونس وصارت انتخابات قائمة على البيعة وتم تشريفى بثقتهم الغالية فى مدينة فاس بالمغرب بعد زيارة سلطان المشرق والمغرب سيدى عبد السلام بن مشيش وهى رابطة قائمة على معرفة حق أهل البيت الأدارسة ودورهم فى الشارع الإسلامى خلق تكامل مع نقابات الأشراف الفرعية فى جميع أنحاء العالم ومدها بالعلوم الموثقة فى النسب الحسنى الشريف ونجل نقابة الأشراف بمصر ودورها فى المجتمع .

* رؤيتكم لمواجهة الفساد الأخلاقى التى تهب على المصريين فى الفترة الأخيرة؟

لا بد من العودة للسلوك الدينى الرشيد فى جميع الأديان لأنها المهذب للسلوك الإنسانى أرسلها خالق البشر ليحفظوا دمائهم وأموالهم وأعراضهم فالتهذب بالسلوك الإسلامى هو المرجعية التى لو اتبعها الناس لكان المجتمع الإنسانى أرقى، ولابد من الرقابة الدينية المهذبة للأخلاق فى جميع مايعرض ويعلن للناس فالفساد موجود وإظهاره لا بد أن يحظى بالرفض المجتمعى متى يعرض عنه أهله ويروا أنفسهم بصورتهم الحقيقية أمام الله والناس أجمعين والسلوكيات المجتمعية هى فرز للمحيط الإنسانى الذى لا بد من معالجته بإظهار الفضيلة ومحاربة الرذيلة وسلوك أصحابها .

*هل ترى أن الصوفية أهل دعوة ولا يصلحون للعمل السياسى ؟

الشريف 7
أرى أن شيوخ التصوف هم أهل للدعوة ولا يحق لهم العمل السياسى لأنهم مرجعية ومسار لجميع رواد العمل السياسى
أما أبناء التصوف ومحبيه فهم قطاع كبير يمثل فيه جميع طوائف المجتمع وهم بطبيعتهم رواد فى المجال السياسى والاقتصادى والاجتماعى والثقافى والصوفية يمثلون أكثر من 60 % من المجتمع الفطرى والطبيعى فى كل المجتمعات البشرية.

* كم يبلغ عدد أتباع الصوفية فى مصر؟

أكثر من 17 مليون صوفي.

* هل هناك خلاف بين التيار السلفى للصوفية كما يردد البعض؟

لا يوجد خلاف بين الصوفية الحقيقية والسلفية الحقيقية لأن التصوف سلفى الإتباع لأنه يعتمد على الإسناد الصحيح والعلم الصوفى هو علم رجال يؤخذ بالإسناد المباشر حتى أئمة أهل البيت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا انقطاع فى السند والمتن فى العلوم.

*هل تتعرض الصوفية لحرب خاصة مع إلغاء بعض الموالد وحلقات الذكر ؟

الحرب ضد الصوفية نتاج عمل على مر العصور لتمزيق لحمة الصف الإسلامى فالتصوف ليس بعقيدة منفصلة أو منقسمة من الإسلام فهو تهذيب للسلوك الإسلامى من الكتاب والسنة وهو روابط سلوكية تعمل على وحدة الإسلام والمسلمين ومراعاة حقوق غير المسلمين فى الإسلام والحرب على التصوف حرب على وحدة الإنسان وتكامل تواجده ليحقق إعمار الأرض فالذى يحدث مقصود به هدم وحدة البناء الكونى والإنسانى والموالد مائدة للتعارف والألفة بين المسلمين بالكرم والحب والايخاء

* بعض الممارسات التى يقوم بها بعض المنتمين للصوفية تسيء للتصوف فما موقفكم منها ؟

كل مايخالف صحيح الإسلام مرفوض وهو لا يمثل التصوف الإسلامى ويمثل من يقومون به والذى يخرج عن دائرة الدين الصحيح ليس بصوفى ولا يعيب الإسلام من يرتكب المخالفات من المنتمين إليه ولا يعيب التصوف من يلتزم بقواعد التصوف وكل صوفى ضد هذه الأفعال ولكن عليه أن يبرز نبذه لها.
* ظهرت كيانات صوفية مؤخرا خارج نطاق المشيخة ومنها تيار الاستقلال والإصلاح الصوفى وبعض الأحزاب التى تتحدث باسم الصوفية

فكيف تواجهون ذلك ؟

أى تيار خارج مشيخة الطرق الصوفية إن رأى نفسه يمثل المنهجية الصوفية فعليه عرض مساعدته لدى المشيخة والانضمام إليه شرف وشرعية لمارسته العمل السلوكى الدينى الإنسانى وهى تلتزم بقواعد التصوف الصحيح ومثل ما يخرج منه فهو ممارس للطب دون توثيق بنقابة الأطباء ويرى فى نفسه عدم الجدارة فى الانضمام لمؤسسة شرعية تضمن حقوقه وواجباته لأن التصوف علاج روحى وسلوكى للإنسان والطب علاج بدنى للإنسان .

*كيف ترد على خصوم الصوفية مما يتهمون وجود الحضرة الصوفية وغيرها بالبدع ؟

نرد على خصوم الصوفية بأن التصوف ليس فكر منفصل بل هو سلوك إسلامى والحضرة هى قراءات سيرة النبى وسيرة المنتهجين لمناهج السلوك الصوفى النبوى وإعلاء للذكر وأهل الصفة على عهد النبى وبجوار مسجده أهل زهد وتورع وعمل وجهاد وأبو هريرة اكبر ناقل للحديث منهم وأبو الدرداء منهم وسيدنا عثمان منهم فهم أهل عمل وعبادة وزهد وأخلاق وسماحة وسب أبى هريرة يوما فقال كنت أمشى مع رسول الله على بطنى لما سبوه الكفار بمثل ما يسب به أهل التصوف بأنهم أهل فتة وطعام وحى مدد .. وهو ذكر لله وإطابة مطعم مما استطابه رسول الله وأوصى الله بالجلوس مع أهل الذكر وهم أهل الحضرة فى زماننا هذا
والحضرة ليست بدعة فالمتحدث بهذا جاهل بالبدعة وأنواعها وتصنيفاتها وعلماء الأمة صوفيين وناشرى علومه والأزهر يذخر بعلماء التصوف شيخ الأزهر من بيت صوفى والمفتى من بيت صوفى والأوقاف المصرية منهجية أزهرية صوفية
والبدعة ما ليست فى الدين والذكر والتفكر من أساس الدين ومن أحدث فى ديننا ما ليس فيه فهو رد وأعمال الصوفية سلوكيات إسلامية لا تزيد فى الدين بشيئ ولا تحذف منه شيئ

* ماذا عن الاختلاط بين الرجال والنساء داخل الحضرة الصوفية ؟

الاختلاط ليس بأمر شرعى ولا عقيدى لا نقبله ولا بد من تواجد فاصل فى الحضرة ولكن وجود المرأة فى العبادات لا ينقصها فصلاة الجماعة تضم النساء والرجال ولكن كلا على حده والحج يضم الرجال والنساء مع المحافظة على القواعد الشرعية والحضرة نافلة إن توافر فيها الضبط الشرعى .

* بالنسبة لأضرحة الأولياء هل لها أصل فى الشرع وعند المتصوفة ؟

الأضرحة ذكرنا أنها لا تعود بالاستفادة أو النفع على الولى نفسه ولكنها من باب الاتعاظ والعبرة والبركة.. ولا يمكن لأجهل الجهلاء بعد هذا الدين الواضح والمحجة البيضاء التى ليلها كنهارها أن يتعبد لغير الله أو يشرك بالله شيئا فالنبى صلى الله عليه وآله وسلم قال لا أخشى على أمتى الشرك من بعدى وأخشى أن يصيبه الوهن حب الدنيا وكراهة الآخرة
والنبى فى حجرة عائشة والصحابة إلى جواره أبو بكر وعمر والناس يزوروهم ونلقى عليهم السلام ويستحب الدعاء إلى جوار رياض الجنة فالمنكر لهذا جاهلاَ بفطرته ومشكوك فى سلامة عقيدته وسوء ظنه بالخلق .

* أنت من ذرية الإمام الحسن بن على بن أبى طالب والسيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها ماذا يعنى لك هذا؟

النسب الشريف تكليف إلهى حيث أن الحسنات مضاعفة والسيئات مضاعفة والأعمال كلها محل نظر العباد فيجب محاسبة النفس حتى لا يجلب عملك إساءة للإسلام ولذرية النبى فلابد من لجم النفس عن كبواتها وارتسام الأعمال بفضائلها .

*- أهم المواقف التى مرت بك طيلة هذه الرحلة من الحياة ؟

أهم المواقف كلما وقفنا لرد نزغات الشيطان عن البشر والتوفيق لسداد بؤر الدم بين المسلمين وما يحزننى عندما تسرع الآجال فى النيل من بريء يؤخذ فى مسألة ثأرية دون ما يكون طرفا فى جرم اقترفه

أحمد بن السيد مصطفى بن السيد أحمد الشريف بن السيد محمد الشريف بن السيد عبد المتعالى بن سيدى أحمد بن إدريس الحسنى المغربى العرائشى
         
 المولد والنشأة : بمحافظة أسوان فى 18/6/1974 ونشأت بمدينة دراو ودرست على أيدى معلميها والقرآن على يد الشيخ أحمد عبد الرحمن الأبنودى قارئ الإذاعة بالسودان سابقا وعلوم الفقه على يدى كثير من العلماء زاروا الساحة ونشروا علومهم فيها وإرشادات والدنا السيد مصطفى الإدريسى وأعمامنا من السودان والحجاز

 الأبناء : الزهراء والفرقداء والمصطفى والحوراء وسنية وهم خمسة من الأبناء

 المؤلفات : رباط المحبة , التصوف ماضى وحاضر يستدرك والصلاة على النبى فرض فى الكتاب والسنة ومحبة النبى والآل عنقود النجاة

صاحب المنهج الأحمدى الإدريسى مؤسس المنهج السنوسى ببلاد المغرب العربى والمنهج الميرغنى ببلاد شرق أفريقيا السودان والصومال وأريتريا ومالى والأهدلى ببلاد اليمن وشرق آسيا والرشيدى بماليزيا وأندونيسيا والحجاز وجزر القمر ووسط أفريقيا والصالحية بالسودان وتونس والجزائر والأردن والمجذوبية بالسودان وجنوب ووسط أفريقيا وكندا