كارثة.. مرض خطير يهدد بنات الصعيد بالقتل
الأب أزهق روح ابنته المصابة لشكه في أنها حامل
ظهر مرض خطير فى الفترة الاخيرة فى محافظات الصعيد يهدد البنات بالقتل حيث تصاب الفتاة بأورام ليفية في رحمها والخطورة تكمن في عدم معرفة المصابين بهذا المرض، فيزداد حجم الورم داخل الرحم فتسبب في كبر حجم بطنها، وبسبب جهل الأهل بطبيعة المرض قد يلجأ البعض منهم لقتل فلذات الأكباد بدوافع شيطانية تحت دعوي التخلص من بالعار وهو ماحدث علي أرض الواقع حيث لجأ الأب لإزهاق روح ابنته المصابة لشكه في أنها حامل.
المصيبة أن هذه الواقعة ليست معاناة هذه الفتاة وحدها بل هناك نحو 20% من نساء العالم متزوجات أو غير متزوجات يعانون من هذا المرض وان سببه مجهول حتى الان ولا يوجد له علاج باقراص او حقن وان العلاج كما وصف المتخصصون يحتاج الى عملية جراحية باهظة التكاليف فلا يكون امام البنات سوى القتل لشكهم فى عملية حمل
وكل ما تحدث الطب عنه هو أنه ورم حميد فقط ينمو بين خلايا عضلة الرحم، وليس له أنواع كثيرة، وأحجامه تتراوح بين الذي لا يري بالعين المجردة، وبين ما يصل حجمه إلي 45 كيلوجراما.
يؤكد الدكتور جلال البطوطي، استشاري النساء والتوليد والعقم إنه سمع كثيراً عن قصص تدعو للأسي وعن مثل هذه الحالات من المرضي الذين يأتون إليه وبخاصة الذين يأتون إليه من الصعيد، فإحدي هذه الحالات قال لي “يا ريتنا عرفناك من زمان” فكم مرت علينا حوادث تم قتل الابنة للشك في أنها حامل مع أنها ليست كذلك ، وقال أيضا نحن دهشنا عندما سمعنا عن هذا المرض منك لأن كل معلوماتنا كانت تجعلنا نشك فورا في سلوك الفتاة المريضة، ويضيف البطوطي الآن بسبب التقدم العلمي الملحوظ أعتقد أن نسبة من يعتقدون ذلك قلت أو تكاد تكون انعدمت لكنها لم تنته، وأن الأسر بدأت تتفهم معني المرض وأعراضه ومضاعفاته.
واضاف البطوطى استشاري النساء أن امرأة من كل خمس يتعرضن للإصابة بالأورام الليفية، وإنها عبارة عن أورام حميدة لا تأتي إلا في الرحم فقط، لا يوجد منها سوي نوع واحد فقط لكن أحجامها كثيرة ومختلفة، تتباين خطورة المرض حسب حجم ونوع ومكان الورم في الرحم، فهناك أورام تظهر علي سطح الرحم وهذه ليس لها أي تأثير أو خطورة وهناك أورام داخل الرحم ولكن تأثيراتها وخطورتها محدودة أما الأورام التي تظهر بالقرب من تجويف الرحم فهذه تمثل خطرا كبيرا علي رحم الفتاة وتهدد بقاءه، لأن الورم هنا يؤثر علي الأوردة ويسبب النزيف المستمر ويتضاعف حجمه وفي هذه الحالة لا يكون له علاج سوي استئصاله بعملية جراحية.
وتابع للأسف هذه الأورام لا توجد طرق للوقاية من حدوثها ولا يوجد لها علاج عن طريق الأقراص أو الحقن، ورغم أنه مرض سهل إلا أنه يؤثر علي الصحة العامة للفتاة، فلأن أحجامه تتراوح ما بين الذي لا يري بالعين المجردة وبين ما يصل حجمه إلي 45 كجم فذلك الحجم الثقيل يعرضها للإصابة بجميع أمراض الجهاز الهضمي كما يؤثر علي المثانة أو الجهاز البولي.
كارثة..قرآن مُحرّف علي الموبايلات..والسعودية تحجب 21 تطبيقاً
محاولات لإقناع “أبل”و”جوجل” وميكروسوفت لحذف تطبيقات تحوي أخطاء كارثية
كشف أساتذة في علوم القرآن عن تداول تطبيقات الكترونية للقرآن الكريم على الأجهزة الذكية تحتوي أخطاء جوهرية..
وحذر مركز البحوث الرقمية لخدمة القرآن الكريم وعلومه في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة من التطبيقات المتعلقة بالقرآن الكريم على الأجهزة الذكية تحتوي علي الأخطاء والتحريفات في محتواها.
وأوضح الدكتور محمد العوفي الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، أنه تم تحديد 77 تطبيقاً للقرآن الكريم تمثل أبرز التطبيقات المتداولة، وأكثرها تداولاً على المتاجر العالمية، حيث تم تنزيلها على منصات تشغيل في الأجهزة التي يتم العمل عليها، خاصة التطبيقات التي ظهر فيها أخطاء، لكونها مكتوبة بالرسم الإملائي، وحدد المختصون 21 تطبيقاً آخر تحوي أخطاء جوهرية وملاحظات في مضمونها.
ولفت العوفي إلى تعذر الإحاطة بكل التطبيقات، التي تحوي آيات قرآنية محرّفة في فضاء الإنترنت أو تحديدها لمراجعتها، بالنظر إلى العدد الهائل، الذي تحويه منصات التطبيقات في المتاجر العالمية الشهيرة، مبيناً أن متجر (آب ستور) التابع لشركة أبل – مثلاً – جاوزت أنواع التطبيقات للقرآن الكريم فيه مليون تطبيق حتى أبريل من عام 2014، وزادت مرات تحميلاتها على (70 مليون) مرة فيما يفوق عدد تطبيقات القرآن الكريم في المنصات الأخرى كمنصة تطبيقات نظام الأندرويد عبر متجرها “جوجل بلاي” 700 ألف تطبيق، حتى شهر مارس 2012م، ومنصة “ويندز فون” يشكّل صعوبة التعامل معها بسبب عمليات الرفع المتتابع للتطبيقات المتعلقة بالقرآن الكريم يوماً بعد يوم.
وأفاد أمين عام المجمع بأن المجمع يجري تنسيقاً مع الجهات ذات العلاقة، لاتخاذ اللازم وتكميل الإجراءات المتطلبة لحجب هذه التطبيقات المحرَّفة، ومخاطبة شركة (أبل) لحذف (12) تطبيقاً تحوي أخطاء على متجر (آب ستور)، وكذلك مخاطبة شركة جوجل لحذف سبعة تطبيقات محرّفة على متجر (جوجل بلاي)، ومخاطبة شركة ميكروسوفت لحذف تطبيقين فيهما أخطاء على متجر”ويندز فون”.
وأضاف أن المجمع أدرج قائمة فيها نماذج من أخطاء التطبيقات 21 المشار إليها، مبيناً فيها موضع كل خطأ وصفته، مع بيان اسم التطبيق، وأيقونته، ورقم إصداره، واسم مطوره، والمنصة التي يعمل عليها، مؤكداً سعي المجمع نحو تفعيل أهدافه بالوسائل المعاصرة والسريعة، التي منها تقديم البديل الصحيح من نصّ القرآن الكريم وتلاواته بالروايات المتواترة في الوسائط المتعددة، ليكون البديل المقدَّم من المجمع من القرآن الكريم المقروء والمسموع هو الإمامُ الذي يثق به الناس، ويأخذونه ويتركون ما سواه.
كارثة..مخازن المدارس تصيب التلاميذ بأمراض قاتلة
حذرت دراسة بحثية جديدة من عدم استخدام الأسلوب العلمي السليم في التخلص من أجهزة الحاسب الآلي في المدارس والإدارات التعليمية بشكل يهدد صحة الموظفين والطلاب حيث تظل الأجهزة المكهنة في المدرسة بجوار الطلاب حتي يتم نقلها إلي مخازن الإدارات التعليمية لفترة تصل إلي 6 سنوات يتعرض خلالها الطلاب لمختلف الاشعاعات لما تحتويه الأجهزة من مكونات مثل النحاس والسيلكون والبلاستيك التي يصدر منها إشعاعات الرصاص والكاديوم والباريوم المضرة بصحتهم والتي تصيبهم بأمراض مزمنة لبقائها بجوارهم لفترات طويلة.
كشف المختصون أنه لا توجد مدافن آمنة يتم نقل المخلفات الإلكترونية إليها لذلك نجد أن مخازن المديريات والإدارات والمدارس مكدسة بأجهزة الحاسب الآلي القديمة ومكوناتها وهي أماكن غير مجهزة بيئياً.
قال الباحث ممدوح أبوراية من خلال دراسة تم إجراؤها علي إدارتي الوايلي والسيدة زينب التعليمية وجد أن مخلفات أجهزة الكمبيوتر التي تم تكهينها تستغرق في الإدارات التعليمية ما بين 3 إلي 6 سنوات تقريباً حتي تصل الأجهزة إلي مخزن الإدارة وهي فترة طويلة جداً وتمثل خطورة صحية علي الموظفين والطلاب
وأشارت الدراسة إلي أن المخلفات يقوم بشرائها أحد المقاولين ويبيعها كأجهزة مستعملة للغير والبعض الآخر يفكك ويصهر لاقتناء المواد القيمة منها مثل الذهب والنحاس وتصهر تلك الأجهزة في أماكن غير مجهزة لذلك.
أوضح الدكتور محمد سمير عبدالفتاح الأستاذ بجامعة عين شمس أن مخلفات أجهزة الكمبيوتر أصبحت في كل المدارس والجامعات واستخدامها لم يكن الاستخدام الأمثل ولا يتم إعادة استخدام الأجزاء الصالحة من الجهاز ويتم الاستغناء عنه بالكامل ويوجد تأثير سلبي علي صحة المستخدم لمخلفات الأجهزة من خلال تحركاته وتصبح نفسيته مكتبئة مشيراً إلي أن هناك أضراراً كثيرة ناتجة عن التعرض لمواد الرصاص والكاديوم والباريوم فيوجد عدد ضخم جداً من النفايات وعندما يتعطل الكمبيوتر في مصر يتم الاستغناء عنه بالكامل.
أضاف أن بعض الدول المتقدمة تقوم بتصدير الأجهزة التي يعاد تدويرها في صورة منح وبذلك تقل مخلفات الأجهزة لديهم.
أوضح الدكتور السيد محمد الهريبطي أستاذ ورئيس قسم علوم الحاسب بجامعة عين شمس أنه من الخطأ جمع النفايات الإلكترونية مع النفايات البلدية ونفايات المستشفيات والتي تمثل خطراً كبيراً علي البيئة وصحة الإنسان لاحتوائها علي مادة الرصاص والكاديوم موضحاً أن بعض الدول المتقدمة بدأت سن تشريعات في كيفية التخلص من تلك المخلفات بصورة آمنة وأن المخلفات الإلكترونية غير قاصرة علي أجزاء الكمبيوتر فقط ولكن علي ملحقاته أيضا ومنها الطابعات والمساح الضوئي والسديهات ويجب معرفة كيفية التعامل معها من خلال إنشاء شركات ومصانع تتخصص في إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية أو حرقها بصورة آمنة.
قال إن معظم الأجهزة في الإدارات التعليمية والمدارس قديمة جداً ويجب عمل إحلال وتجديد لها كل 5 سنوات فقط.
يري الدكتور صلاح عليوة مدير مركز التطوير التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم السابق أن المخلفات الإلكترونية لا ضرر إشعاع منها ويمكن إعادة استخدامها كقطع غيار ولكن في الوزارة تباع كلها مرة واحدة ولا تستخدم أي أجزاء منها مرة أخري وتكون إدارة المشتريات والمخازن هي المسئولة عن التخلص من هذه الأجه
الاعتداءات على المعلمين تهدد مستقبل التعليم
خبراء يطالبون بإصدار قانون لمعاقبة المشاغبين
الحبس 6 أشهر عقوبة الاعتداء على المدرسين
تشهدت مدارس مصر هذه الأيام، عدة حوادث دخيلة على العملية التعليمة بشكل خاص والمجتمع المصرى بشكل عام، فكنا نسمع سابقاً عن اعتداء مدرس على طالب وبعدها مُنع الضرب فى المدارس لتقل الظاهرة وتصبح فردية، والآن نشهد عكس ذلك، إما اعتداء طالب على مدرس أو اعتداء ولى أمر، أو إطلاق الرصاص على مدرسة، أو التحرش وضرب معلم فى الفناء على مرأى ومسمع من الطلاب لينالوا من كرامته.
المعلم المصرى الذى اشتهر قديماً فى عهد الفراعنة بالنجم أو الهادى أو المرشد أو المعلم، يظهر على شاشات التليفزيون ليعرض مظلمته منهاراً ودموعه تسبق كلامه، وهو يقص اعتداء ولى أمر طالب لديه عليه، ومن المؤسف أن يعتدى ولى أمر طالب على معلم بالحذاء بمدرسة السيدة عائشة الثانوية بنات التابع لإدارة المرج التعليمية، أثناء طابور الصباح، فكيف لذلك المدرس أن يقف أمام تلاميذه، ماذا تنتظرون منه بعدما تعرض للإهانة؟ وآخر يسب الدين ويعتدى ب"شومة" على المدرسين بالجيزة، وغيرها من الحوادث المتكررة يومياً بالمدارس.
لا ينتهى يوماً دراسياً إلا ونسمع اعتداء ولى أمر طالب أو اقتحام أولياء أمور مدرسة أصبحت أخبارا عادية ويومية، والوزارة تدين وتشجب، هل ذلك يجعلنا أمام ضرورة مُلحة لتغيير فكر أولياء الأمور وتعريفهم بمهمة المعلم الجليلة وهى مهنة الرسل والأنبياء.
لو نظرنا حولنا نجد إمبراطور اليابان عندما سئل عن سبب تقدم بلاده فى وقت قياسى وقصير، فقال "إن دولتنا تقدّمت، فى هذا الوقت القصير بدأنا من حيث انتهى الآخرون، وتعلمنا من أخطائهم، ومنحنا المعلم حصانة الدبلوماسى وراتب الوزير"، هذا تقدير الإمبراطور والدولة له، أما على مستوى الطالب يقومون بغسل أقدام معلميهم فى عيد المعلم عرفانا واحتراما لهم، وتقديراً لما قدموه لهم ورسالتهم.
أما فى ألمانيا المعلمون أعلى دخلاً وعندما طالب القضاة والأطباء، والمهندسون بالمساواة بهم ردت عليهم أنجيلا ميركل رئيس وزراء ألمانيا: كيف أساويكم بمن علمكم، أما فى إندونيسيا رسالة المعلم توصف بأنها رحلة الإنسان النبيل، وغيرها من دول العالم حيث تعد مكانة المٌعلم عظيمة بها نظراً لرسالته السامية.
أكد محمد عبدالله أمين عام نقابة المعلمين، أنه تم تشكيل غرفة لمتابعة أوضاع المعلمين ورصد حالات التعدى عليهم فى مختلف محافظات الجمهورية.
وأضاف ، أنه لا يوجد تعليم بدون كرامة لذلك علينا التكاتف من أجل الحفاظ على كرامة المعلم، مشيرًا أنه يتم التواصل مع غرفة العمليات من خلال الموقع الإلكترونى الرسمى للنقابة..
ارجع الدكتور رشاد عبد اللطيف " استاذ علم الاجتماع بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان " سبب الاعتداء علي المعلمين في المدارس الي تغلغل العنف في المجتمع ،
واضاف ان عدم احترام اولياء الامور للعملية التعليمية واعتداءهم علي المدرس يعتبر نوعا من البلطجة لابد ان يعاقب عليها من يقوم بها حفاظا علي كرامة المعلم .
وأشار الدكتور حسنى السيد الخبير التربوى، إلى أن تعدى الطالب على المدرس، أمر صعب للغاية، مشبها في ذلك الطالب بأنه كأنه يعتدى على والده، لافتا إلى أنه في حالة خطأ الطالب لا بد أن يتم فصله فصلا نهائيا من المدرسة.
وأضاف أنه في الماضى كان يقيم الطالب المفصول دعوى أمام القضاء الإداري، حتى تعيده المدرسة مرة أخرى، لافتا إلى أن القانون الجديد لا بد أن يكون محددا، حتى لا يسمح للطالب بالرجوع مرة أخرى.
وأوضح "السيد" أنه في الماضى كانت توجد لائحة للأداء داخل كل مدرسة، تعرض العقوبات المفروضة على كل شخص، وفى حال مخالفته القواعد التعليمية، سواء من الطلاب أو المدرسين أو الإداريين والعاملين.
منسق ائتلاف المعلمات المغتربات، أحمد عبدالعال، يقول : إن الاعتداء على المعلمين خارج المدرسة، يعامل فيه المعلم كأي مواطن، أما إن كان داخل المدرسة فله شقان، أحدهما إذا كان المعتدِي هو الطالب، والثاني إذا كان المعتدي شخصا آخر.
إذا كان الطالب في المرحلة الابتدائية أو الاعدادية، يخطر ولي أمره وتتخذ ضده إجراءات تأديبية، لكنها لا تصل إلى الفصل، أما إذا كان الطالب في المرحلة الثانوية، فينذر إذا لم يكن له سابقة اعتداء على مدرسين، وفي المرة الثانية تتخذ ضده إجراءات تصعيدية قد تصل للفصل، بحسب لائحة الانضباط التي أصدرها وزير التربية والتعليم السابق، محب الرافعي، في أبريل الماضي- بحسب عبدالعال.
اللائحة كانت قد هوجمت من اتحاد المعلمين المصريين، وقال رئيس الاتحاد عبدالناصر إسماعيل، إن الوزارة تجاهلت مشاركة الاتحاد فى مناقشة البنود والعقوبات الخاصة باللائحة الجديدة، وغفلت عن رصد الأسباب الرئيسية للعنف داخل المدارس، معتبرا أنها مجرد حبر على ورق وطريقة نظرية بحتة لم تعالج أزمة العنف داخل المدارس.
وتنص المادة 133 من قانون العقوبات على: من أهان بالإشارة أو القول أو التهديد، موظفا عموميا أو أحد رجال الضبط، أو أي إنسان مكلف بخدمة عمومية أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه.
إكرام الضيف من علامات الإيمان
الإسلام حذر من رذيلة "الشح" وحث علي السخاء
ما من خصلة كريمة، أو صفة حميدة، أو خلق طيب، إلا وتجسد قولاً وفعلاً في شخصية رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم، ولذلك كان القدوة والمثل للمسلمين في كل وقت وكل عصر وكل مكان، وكانت توجيهاته ووصاياه أساس بناء الشخصية الإسلامية السوية القادرة على التواصل مع الناس والتأثير فيهم، فالمسلم الحق صاحب شخصية متميزة، يؤدي رسالته في الحياة وفق تعاليم وتوجيهات دينه، ويسهم بفاعلية في بناء ونهضة مجتمعه، ويواجه بقوة وصلابة كل التجاوزات الأخلاقية عملاً بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستهدف بسلوكه ووصاياه وتوجيهاته بناء الإنسان القادر دائما على العطاء فقد كان عليه الصلاة والسلام نموذجا لكل خلق يجسد رقي المسلم وجوده وكرمه، ليسمو بأخلاق أتباعه فوق كل مظاهر شح النفس، ويرسم للعلاقة بين المسلمين صورة راقية تغلفها كل المعاني الإنسانية.
يقول د. طه حبيشي الأستاذ بجامعة الأزهر: السباحة في بحر الأخلاق النبوية الكريمة تأتي دائماً بكنوز الأخلاقية الراقية التي تربي المسلمين على الكرم والجود والعطاء، فسيرته الشخصية صلى الله عليه وسلم تزخر بكل مواقف الإيثار مع الضيف ويتعلم منها المسلم في كل وقت كيف يكون كريماً معطاء سخياً مع ضيوفه وفي ذلك تربية على حميد الأخلاق، فشح النفس رذيلة تجلب لصاحبها غضب الله وعقابه، كما أنها تؤدي إلى تقطيع الصلات والروابط بين المسلمين، وقد تؤدي إلى قطع صلة الرحم وتدفع في محيط الأسرة إلى خيانة الأمانة عندما تعاني الزوجة شح وبخل زوجها وتضطر إلى الأخذ من ماله من دون علمه، كما قد تدفع هذه الرذيلة إلى جرائم وانحرافات داخل الأسرة، وكم من شاب قتل أباه أو أمه بسبب بخلهما الشديد في الإنفاق عليه وكم من زوجة طلبت الطلاق وأصرت عليه بسبب رذيلة الشح التي حاربها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عطاء المسلم
والكرم الذي تحلى به رسولنا الكريم وتميزت به شخصيته السوية هو كما يقول د. حبيشي حالة من سخاء النفس وجودها، وهو كجميع الفضائل الإسلامية وسط بين رذيلتين: البخل والتبذير.. فالمسلم دائماً في كل خصائصه يعيش حياة وسطية معتدلة يستمدها من تعاليم القرآن الذي يعلم المسلم كيف يكون معتدلاً متوازناً يتمتع بنعم الله من دون إسراف أو تقتير «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا »، «ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً».
والجود الذي تجسد في شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن بعيداً عن البيئة العربية، فهو سجية أصيلة عند العرب، لكن الرسول من خلال توجيهاته النبوية الكريمة نماها وزكاها وثبتها في نفوس أبناء أمته، كما ارتقى بسلوك الإنسان الباذل للعطاء حتى لا يساء إلى متلقي هذا العطاء، بل يكرم ويعطى في إطار أخلاقي كريم.
ومن هنا كانت أخلاق الرسول المستمدة من أخلاق القرآن موجهة للمسلم بأن يجود بالثمين المحبب إلى الإنسان تنفيذاً لقول الله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم»، وقوله سبحانه: «لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما يحبون».
كما أن المسلم كريم بطبعه ولا يرتبط كرمه بحالته المادية، فالكرم الذي يدعونا إليه ديننا، ويحثنا عليه رسولنا الكريم ليس مقتصراً على حالة اليسر فقط، ولا على الأغنياء وحدهم، بل هو سجية المسلمين جميعاً، تتضح معالمه وتبدو قيمته في حالة العسر، وحين تمتد يد الفقراء به قال تعالى: «والذين تبوؤا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة».
كما أن المسلم الحق الذي تربى في مدرسة الرسول الأخلاقية لا يمن على أحد أعطاه، ولا على ضيف استضافه، والتوجيه القرآني هنا واضح، حيث يقول الحق سبحانه: «يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر».
أيضا.. المسلم الحق لا يتباهى بجوده وكرمه وعطائه، بل يفعل ذلك ابتغاء وجه الله وتنفيذاً لتعاليم دينه، وعملاً بنصائح وتوجيهات رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم والذي جعل من بين السبعة الذين سيكونون في ظل عرش الله ورحمته يوم لا ظل إلا ظله «رجل تصدق بصدقة أخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه».
من هنا كان المسلم معطاء في كل أحواله، كريماً سخياً حتى وهو لا يجد قوت يومه، لا ينتظر الشكر على ما يقدم للآخرين من مظاهر جود وكرم، وهو على قناعة تامة بأن الكريم الحق هو الذي تجود نفسه ابتغاء مرضاة الله وحده.. تجود نفسه بالعطاء عن رضا وحب، ولذلك كان واجباً عليه إذا ما شعر بشح نفسه تجاه ضيف أو صاحب حاجة أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.
حقوق الضيف
لقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كل صور إكرام الضيف، وكان كرم الضيافة سلوكاً وخلقاً نبوياً كريماً، فهو صلى الله عليه وسلم القائل: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه. والضيافة ثلاثة أيام فما كان بعد ذلك فهو صدقة ولا يحل له أن يقيم عنده حتى يحرجه».
وهكذا يكفل رسول الله صلى الله عليه وسلم حقوقاً لا توجد في أي منظومة اجتماعية وأخلاقية غير منظومة الإسلام، ليكون الضيف عزيزاً يلقى من العناية والرعاية ما يليق بتوجيهات الدين الذي ينتمي إليه.
يقول د. أحمد عمر هاشم أستاذ السنة النبوية وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر: لقد أبدع الرسول الكريم في تقرير حقوق الضيف، سواء كان الضيف فقيراً أو غنياً وسواء كان الإنسان يعرفه من قبل أم لا يعرفه، حيث جعل رسول الإنسانية إكرامه من دلالات الإيمان بالله واليوم الآخر، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت».. فقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم إكرام الضيف أولى علامات الإيمان بالله واليوم الآخر. وفي هذا تأكيد لحقوق الضيافة، وزيادة تأكيد وتوصية للمحافظة عليها، لأن في إهمالها إهمالاً لجانب مهم من جوانب الإيمان، بل إن حقوق الضيافة لتأخذ وضعها في سلوك المسلم وأخلاقه بحيث لا يصح أن يطغى عليها حق آخر، ولا أن ينشغل الإنسان عنها، حتى ولو كان الشاغل عنها عبادة أو صلاة أو قياماً لليل أو صياماً للنهار فللضيف حقه وللأهل حقهم، وللجسد حقه.
وحرصاً على حق إكرام الضيف أعطى الرسول له حق أخذ ما يحتاج إليه لو قدر له أن ينزل على بخلاء حيث جاء في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أيما ضيف نزل بقوم فأصبح محروماً، فله أن يأخذ بقدر قراره ولا حرج عليه».
الجود بالموجود
ووفقاً لتوجيهات ووصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجوز لمسلم أن يقصر في حق الضيف وأن يقصر في إكرامه متذرعاً بعدم وجود الكثير من الطعام أو المال، بل عليه أن يجود بالموجود وأن يقدم ما عنده من دون تكلف أو تعسف.. يروى عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «دخل عليه قوم يعودونه في مرض له، فقال: يا جارية، هلم لأصحابنا ولو كسراً فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «مكارم الأخلاق من أعمال الجنة».
وصور كرم وعطاء رسول الله صلى الله عليه وسلم مع ضيوفه أكثر من أن تحصى، حيث سجل أروع الأمثلة في إكرام الضيف ومساعدته وفي إيثاره على الأهل والولد والنفس، وقد نقل لنا الصحابي الجليل أبو هريرة صورة من هذه الصور، حيث جاءه عليه الصلاة والسلام رجل وقال: إني مجهود أي يعاني الإجهاد والجوع فأرسل إلى إحدى نسائه، فقالت: لا والله الذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، ثم أرسل إلى أخرى فقالت مثل ذلك، حتى قلن كلهن مثل ذلك، فقال: «من يضيف هذا الليلة رحمه الله»؟ فقام رجل من الأنصار فقال: «أنا يا رسول الله، فانطلق به إلى داره»، وقال لامرأته: «هل عندك شيء»؟ قالت: «لا إلا قوت صبياني، قال فعلليهم بشيء، فإذا أرادوا العشاء فنوميهم، فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج وأريه أننا نأكل، قال: فقعدوا وأكل الضيف وباتا بلا طعام، فلما أصبح غداً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: «قد عجب الله من صنيعكما لضيفكما» فنزلت هذه الآية: «ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة».
تحذير من الشح
وقد شن رسول الله صلى الله عليه وسلم حملة تحذير من البخل أو الشح حتى يطهر نفوس المسلمين جميعاً منه، فهو في نظر رسول العطاء والجود داء يصيب الإنسان ويحرمه ويحرم آخرين من نعم الله ولذلك حذر منه تحذيراً واضحاً وقال: «اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم».
فرسول الله صلى الله عليه وسلم يحذر تحذيراً واضحاً في هذا الحديث الشريف من آفتين من شر الآفات، يترتب عليهما هلاك الإنسان وضياعه في الدنيا وفي الآخرة، ويبين ما تشمل عليه كل آفة منهما من شر وهلاك، وحاربهما الإسلام بوسائل شتى، كاشفاً عما ينطويان عليه من خطر داهم، وفساد يستشري في المجتمع.
فقد نفر الرسول العادل الأمين من الظلم وأمر باتقائه فقال: «اتقوا الظلم» وآثر التعبير بكلمة اتقوا دون غيرها، ليصور بشاعة هذه الآفة.. ثم حذر صلى الله عليه وسلم من الشح وأمر باتقائه حتى لا يتهالك الناس على الدنيا، ثم بين السبب في هذا التوجيه، وهو: أنه كان سبباً في إهلاك من كان قبلنا، وهم بنو إسرائيل، ويحتمل أن يكون الهلاك على ظاهره وحقيقته بأن يكون هلاكا حسيا، لأنه قال بعد ذلك: حملهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلوا محارمهم. فسفك الدماء إراقتها، وإنما يكون بقتل بعضهم لبعض، وهو الهلاك الحسي، كما حملهم على تحريم ما حرم الله عليهم، فقد حرم الله تعالى عليهم الشحوم، في قوله تعالى: «ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما» فأذابوها وباعوها، وأكلوا أثمانها وعندما حرم الله تعالى عليهم الصيد يوم السبت، حبسوا السمك في الحفائر التي حفروها في هذا اليوم ليصطادوا في الأيام المقبلة فهم أحرص الناس على الحياة وعلى المادة، كما قال تعالى: «ولتجدنهم أحرص الناس على حياة».
ما أحوج المسلمين في كل عصر إلى التخلق بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم، والحرص على فضيلة الكرم والسخاء لنجسد عطاء ديننا الإنساني والاجتماعي، وتتوثق علاقاتنا بكل المحيطين بنا، ونحارب كل صور الشح في نفوسنا فالقرآن الكريم ينبهنا إلى أن كل من يستطيع أن يواجه شح نفسه، ويتسم بالسخاء، يحظى بالعطاء الإلهي ويكون في صفوف المفلحين عند الله، قال تعالى: «ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون».
مرض خطير فى الفترة الاخيرة فى محافظات الصعيد يهدد البنات
طبوغرافي
- حجم الخط
- الافتراضي
- وضع القراءة