بعــد فتــح مدينــة القــدس، وجه أمير المؤمنين عمــر بــن الخطــاب عمــرو بــن العــاص -رضي الله عنهم- إلى مصر لنشر الإسلام بها، فكانــت بدايــة دخوله لمصر فــي عام 18 هجريــة مــن الناحيــة الشــرقية، فدخــل مدينــة العريش وفتحهــا ومروا بالفرما -بورســعيد حاليًا- ثم بمدينة بلبيــس التــي كانــت حصنًــا للرومــان الذيــن كانــوا يحكمون مصــر آنذاك، ولم ينجــح المسلمين فــي دخــول المدينــة إلا بعــد حصار ومعارك عديدة مــع الرومان.
وبعد حروب دامية تمكن المسلمون مــن فتــح بلبيــس، ولكــن استشــهد على أرضها 400 مسلم منهم 40 صحابيًا، فــأراد عمــرو بــن العاص أن يخلد ذكرى هذه المعركة فبنــى مســجد الحاكــم الرومانــي فــي بلبيــس ودفن بجـواره 40 صحابيًا.
أين يقع المسجد ؟
في شــارع بورســعيد التجاري وســط مدينة بلبيس بالشرقية، ومســجد «ســادات قريــش» أول مســجد فــي مصــر وإفريقيــا.
ومــع اقترابــك مــن المســجد يتزاحــم فــي إذنيك صوت الأذان مــع أصوات الباعــة الجائلون التــي تعلوا أصواتهم بجوار جدارن .
عش معانا داخل المسجد
بنــي الصرح الأثري علــى مســاحة مســتطيلة الشــكل، وأقيمــت جدرانــه مــن الطــوب اللبن، وتكونــت القبلــة علــى صف مــن جــزوع النخــل، وســقف فوقهــا بالطمــي والعســف، وشارك في تحديد القبلة 20 صحابيًا ممكــن شــاركوا معركــة بلبيــس.
وأطلــق علــى المســجد «سادات قريش» تكريمًا للصحابــة الذيــن دفنــوا بجواره.
وأعيد تشييد المسجد فــي عهــد الأميــر مصطفى الكاشف 1003 هجريــة، ويرتفع المسجد عن الطريق بحوالــي متــر ونــص، وتصعد له مــن سلم مكون 8 درجات، ويتكون المسجد من 18 عمــود رخاميًا، 16 فــي صحــن المســجد مقســمة علــى ثلاثــة صفوف، وأربعة أروقة، وعمودان فــي القبلة الموجودة شــرق المســجد.
ألحق الأمير الكاشف بالمسجد مأذنــة درجة، ولكن هـذه المأذنة 63متر و15بارتفاع لم يبقــى منهــا شيء إلا صورة لهـا معلقــة علــى أحــد جــدران المســجد، وبقايــا هدمهــا بجــواره.
ويعــد المســجد مــزار للسياح الأجانب قاصــدي الســياحة الإسلامية، ويأتيــه الســياح مــن بــلاد بنجادش وماليزيا وغيرهما مــن بــلاد شــرق آســيا،
وذلــك لما للمسجد من مكانة تاريخية واســتقباله آل بيــت الرســول الناجيــن مــن حادثــة كربلاء الشـهيرة، ومــع ذلك يعانــي المســجد مــن الإهمـال الشديد فعلــى حوائطــه الخارجيــة يفترش الباعــة الجائلون رغم المحاولات مــن القائمين علــى المسجد بإبعادهــم أكثــر مــن مــرة.
وتجول محرر الفتح اليوم بجوار المسجد، فقابل محــي الزاهــد أحد رواد المسجد يقــول حاولنــا أكثــر مــن مــرة إبعــاد الباعــة الجائلين عــن محيط المسجد ولكن فشلنا، مضيفًا «كل لمــا الشــرطة والبلديــة تيجــي تبعدهــم بعدها بكام يــوم بيجوا تانــي وكأن شيئًا لم يحدث، وفــي الآخر أحطنا المســجد بسور حديدي للحفاظ عليه».
وبسؤاله عن دور وزارة الآثار للحفاظ علــى المسجد، أوضــح «الزاهــد» لـ«الفتح اليوم» أن موظفــي وزارة الآثار يأتون يوميًا للمسجد يجلسون فتــرة ويغــادرون، ودائم مــا يرددون «دورنــا هــو المحافظــة علــى أعمدة المســجد والقبلــة فقط مالناش دعوة بحاجة تانيــة».
وأضاف أحد الشباب بجوار المسجد، أن موظفي الآثار جاءوا لترميم المسجد ذات مرة فدهنــوا الأعمــدة بالزيــت علــى اعتقاد منهــم أنهم بهذا حافظــوا عليهــا وقد يرجع تاريخهــا للعصــر العثمانــي، ولكــن حدث العكــس الزيت الذي وضعوه كان ســبب فــي طمــس معالــم الأعمــدة وتشــويه صورتهــا».
الآثار الإسلامية ترد: الأهالي السبب في طمس المعالم
وفي السياق نفسه ، نفت الإدارة الهندســية للآثــار الإســلامية والقبطيــة بــوزارة الآثــار برئاســة المهنــدس طارق هريدي هذه الواقعة قائلًا: « لا يمكن أن يحدث هــذا مــن قبــل موظفــي الآثار؛ لأن الوزارة لديهــا معايير متبعة فــي الترميــم ولا يمكــن مخالفتهــا، ودهـن أعمــدة المســجد بالزيــت أكيــد كان مــن فعــل أهالــي المنطقــة وليــس موظفــي الــوزارة بمحافظة الشــرقية».
وأوضــح «هريــدي» أن المسجد ليس معدود ضمن الآثار التابعة لوزارة الآثار، ولكنــه يتبــع وزارة الأوقــاف، ومــا يعج به مــن آثار هــي الأعمــدة فقط، ومنذ إحلاله عام 1990 أصبح حرمًا لوزراة الأوقاف.
سبب هدم المأذنة
أوضح المهنــدس طــارق هريــدي أن الوزارة قامــت بإحلال المأذنــة ســنة 1990 حفاظًا عليهــا لأنهــا كانــت آيلــة للســقوط، ولــم يتــم بناؤهــا مــرة أخــرى.
خدعوك فقالوا مسجد بن العاص أول مسجد في مصر.. «المؤرخون السبب»
المتعــارف عليــه أن مسجد عمرو بــن العاص يعــد أول مســجد فــي إفريقيــا، وتناقلت الأخبار مــن عصــر إلــى آخر حتــى أصبحــت واقــع لا شــك فيــه عنــد النــاس.
محمــد نجــم إمــام وخطيــب مســجد ســادات قريــش، أرجــع هــذه اللبــس إلــى المؤرخين الذيــن ســطروا وتناقلوا حكايــة بناء مسجد عمرو بــن العــاص متجاهلن الإشــارة إلى مسجد سادات قريش، الــذي بنــي قبــل مسجد الفسطاط بما يقرب مــن عامين.
وأوضــح «نجم» أن ســبب التجاهــل لبعــد المســجد عــن العاصمــة ســواء ووجــود مســجد ابــن العــاص فــي العاصمــة جعلــه يحظــى بشــهرة كبيــرة عــن أي مســجد آخــر.
تقرير: أحمد سعيد الجوهري