سماعات"الهاند فري" موضة شبابية تصيب بالصمم والعزلة

انشاد
طبوغرافي

تراهم في كل مكان.. في المواصلات.. في الطريق.. شباب يضعون سماعات الموبايل أو مشغل الأغاني علي آذانهم وينعزلون تماما عما يحدث حولهم.. في عالمهم الخاص لايدركون خطرها ولايدريدون ان يعرفوا ، وتقول طوائف شبابية أنها اعتادت علي استخدام السماعات وتستخدمها كأكسسوار مميز وتتابع برامج الراديو عبرها بعيداً عن ضجيج الشارع حيث تعزلهم عن العالم الخارجي.
ويقول آخرون أنهم يستمعون من خلالها للقرآن والأغاني مما يعطيهم أملا وإقبالا علي الحياة ويخرجهم من حالة الملل فكلام الله يعطي حالة من السكينة وهدوء النفس ويمنح اليوم بركة.
ويقول آخرون أنهم يكرهون السماعات بشدة بعد أن تأذي منها مقربون منهم واصيبوا بسرطان في المخ وكان تشخيص الطبيب أن تحفيز بعض الموجات المرتفعة تؤدي لظهور تلك الخلايا السرطانية عند بعض الأشخاص.
تشير د.هالة رمضان أستاذ مساعد علم النفس بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية إلي تعدد استخدامات الشباب للسماعات سواء رغبة الانفصال عن العالم المحيط.هروبا إلي عالم خاص بهم ربما لإبداء الاختلاف وتأكيد التميز عن الاخرين وهو طابع مرحلة الشباب أو كمواكبة للتكنولوجيا الحديثة وتنوه بوجود دافع صحي يجعل البعض يبتعد عن الاستخدام المباشر للموبايل ويلجأ للهاند فري.

السماعات 2السماعات 4
د. مجاهد ابراهيم عويضة استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة بخطرها الذي يهدد بضرر سمعي دائم من خمسة الي عشرة من مستخدمي السماعات لأنهم يسمعون لكم أكبر من اللازم من الموسيقي عبر سماعات الأذن ومن المعروف ان اقصي درجات صوت السماعات تتراوح ما بين 80 إلي 115 ديسبيل وان سماعات الاذن يمكن ان تضيف سبعة اوتسعة ديسبيلات أخري بإرسال الصوت مباشرة الي طبلة الأذن تؤدي الي فقدان تام للسمع سواء علي المدي القريب أو البعيد.
ويواصل شارحا تأثر غشاء طبلة الأذن بالأصوات العالية والحادة مما يهدده بالتمزق أوإصابة الاذن الوسطي بآلام سواء بالأذن الداخلية وعصب السمع الجزئي أوالكلي ونقص في حاسة السمع

السماعات 5السماعات 1
ويحدثنا عن أعراض شائعة مع الاستخدام المفرط للسماعات مثل التشويش او الطنين داخل الأذن ولا شك ان للصوت تأثيراً علي خلايا الجسم وتزيد الخطورة مع استخدام السماعات الرخيصة وغير المطابقة للمواصفات.
ورغم تفهمه لحجة الشباب في استخدام السماعات لسماع الأغاني وخاصة اثناء العمل للتركيز أو تجنب الضوضاء المحيطة لكنه يخاطر بقدرته السمعية لذلك ينصح بترشيد استخدامها وعدم الوصول إلي الحد الأقصي من الصوت.