صائد التحف الثمينة..

قصص وروايات
طبوغرافي


هكذا كتب الرجل على باب محله، ظل وقتا طويلا كما التجار الشطار يفتح محله، ويجلس داخل محله، لا يشغله إلا حاله، يتعجب الناس منه لا يدخل عليه أحد وهو لا يشتكي لأحد..
يسأل الناس ماذا يفعل هذا الرجل، على طاولة صغيرة وضع الرجل طبقا صغيرا، وبجوار الطبق كتب بحروف واضحة.. ما تضعه أدخره لك بزيادة وفي التوقيت الذي تختاره، وبالصورة التي تحبها.. أنا صائد التحف الثمينة..


دخل طفل صغير يسأل عن الآيس كريم.. كان الطفل ذكيا وأخذ يسأل كيف تصطاد يا عمو التحف الثمينة وكيف يأخذها أصحابها في الوقت الذي يحبونه، وبالصورة التي يحبونها.. قال الرجل تحب أن تجرب.. ؟


قال الطفل نعم .فقال الرجل وأين تحفتك الثمينة التي ستضعها في الطبق؟ قال الطفل : ها هي خمس جنيهات.. قال الرجل أحسنت.. اسمع لماذا أنا صائد التحف الثمينة؟ أنا أفتح كل صباح ويأتي إلي أبناء الحي كل صباح أيضا واحدا واحدا.


يضعون جنيها أو اثنين.. ثم يمشون.. أنا أجمع هذه الجنيهات ثم يأتي إلى مساءً من يأخذهم واحدا واحدا أيضًا.. . يا بني أنا أصطاد التحف الثمينة.. الصدقات.. .يا بني أنا أيضا أوزع التحف الثمينة الصدقات.. من يعطي يأخذ ومن يأخذ يعطي وأنا في محلي هذا خير شاهد على أن أمة محمد خير أمة أخرجت للناس.


قال الطفل.. وهذه تحفتي الثمينة.. وقف الطفل في الشباك ليلا يشاهد من من الناس سوف يأتي ليأخذ تحفته الثمينة فوجد صديقه في المدرسة الذي طالما كان يقسم معه الساندويش كل صباح..


الأحباب صائد التحف الثمينة لا يحتاج إلى محل ولا يحتاج إلى مكان صائد التحف الثمينة يحتاج لقلب طيب، يحب أن ينام شبعان وجاره أيضا.. يحب أن ينام حاكما وجاره أيضا يحب أن ينام محبا وجاره أيضا.. لكن أفضل أوقات التجارة كي تفتح محلا للتحف الثمينة.. شهر رمضان.هيا اكتبوا في صفحاتكم صيادو التحف الثمينة.. .الصدقات.


وهذه حكاية أخرى عن صياد التحف الثمينة الذي جمع مظاريف كثيرة وكل شهر يضع في مظروف مبلغا من المال.. كان الرجل يسمي كل مظروف باسم.. هذا مظروف المرضى.. هذا مظروف المحتاج.. هذا مظروف الفقير.. هذا مظروف المعسر.. .هذا مظروف الأرامل.. وكلما طرق بابه أحد جرى مسرعا وسأل طالب الحاجة.. فإذا قال له لظروف مرض فرغ له مظروف المرض.. لكنه كان يقول له.. المظروف سيبقي فارغا حتى تملأه لذلك لا تتأخر عليه.. فهو ينادي عليك صباح مساء.. .تحية للذين يقدمون.. صيادي التحف الثمينة.. الصدقات.

الحياة لقطات مشهودة
يقال إن الحياة بيضاء كماء المطر.. ويقال عنها أيضا إنها سريعة جدا كما الهواء.. ويقال إن حظ الإنسان من الحياة هو مقدار ما يدركه من زمن.. .هذا الإدراك يسمى باللقطة المسحورة.. اللقطة التي يتوقف فيها الزمن اللقطة الخيرية المبدعة.. لقطة الخير والمعروف والعطاء.. اللقطة المشهودة الشاهدة.. لقطة كتب الماء المثلج عندما تمنحه لغيرك في عز الحر ثم هو يرفعه ويشرب شاكرا لك ولربك.. اللقطة المشهودة الشاهدة هي اللقطة التي تدخل فيها مطبخ بيتك تساعد زوجتك ثم ترفع بحب المائدة وإليها ويجلس أبناؤك..


لقطة بين الله الرحمن الرحيم.. وبين الانتهاء بالحمد لله رب العالمين.. .اللقطة المشهودة الشاهدة هي لقطة يدك الكريمة وهي تمتد بخير وهي أيضا اليد الكريمة التي تتقبل منك.. اللقطة الشاهدة المشهودة لقطة المريض وهو يقول اه فيرد عليه الملك بالرضا..

اللقطة المشهودة الشاهدة لقطة الحب والضحكة والابتسامة والبسط.. نحن حصيلة لقطات شاهدة ومشهودة.. شاهدة على حسن أدبنا وتعبدنا ومشهودة لنا من رب يحب الأدب والحمد والخير.. هيا نصنع لقطاتنا المشهودة الشاهدة.


ولأن الحياة بيضاء كماء المطر فأبواب الخير فيها كثيرة كماء المطر.. هذه حبة مطر نزلت على قلب حزين فأضحكته.. وهذه قطرة نزلت على كف وليد محتاج فأضحكته. .وهذه حبة مطر نزلت على قلب أم حزينة فأضحكته.. حصيلة هذه النقاط كلها تملأ أواني القلوب.. فالقلوب أواني كما الأنهار.. تجري لتفيض بكل خير.. فاختر لنفسك أي إناء نقيض منه على غيرك.


ولأن الحياة سريعة كما الهواء وتمر بنا مر السحاب فعليك أن تجهز من الآن شريط الفيديو الخاص بك.. فنحن حصيلة لقطات.. الحياة لقطة كاميرا سريعة علينا أن نحسن فيها وقفتنا.. ونضبط فيها أيضا قلوبنا.. ومن ساعات التصوير شهر رمضان الكريم.. هيا نجهز شريط حياتنا.