بين القرآن والأحاديث القدسية -95

أخبار
طبوغرافي

"أنا الرحمن خلقت الرحم"
فضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض
الداعية والمفكر الإسلامي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اللهمَّ لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدَّقنا ولا صلَّينا فأَنْزِلَنْ سَكِينةً علينا وثبِّت الأقدام إن لاقينا فلك الحمد على الثبات على الإيمان ولك الحمد على الثبات بعد الثبات ولك الحمد على التوبة بعد التوبة
والصلاة والسلام على خير الأخيار وإمام الأبرار البشير النذير السراج المنير الصادق الوعد الأمين وعلى آله وصحبه الطيبين

جولة مع الأحاديث القدسية في برنامجكم "بين القرآن والأحاديث القدسية"والأحاديث القدسية تمثل جامعًا مخزونًا طيبًا نادرًا بالحكم والمواعظ وأسرار العبادات
القرآن الكريم يتكلم عن قضية معينة والسنة النبوية تتكلم عن قضية معينة فالقرآن الكريم يحذر من خطورة قطع الارحام يقول تعالى:
"فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22)" محمد
تأتي السنة النبوية في نفس الإطار ونجد عشرات الأحاديث القدسية في نفس الباب فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏ "‏ قَالَ اللَّهُ أَنَا الرَّحْمَنُ وَهِيَ الرَّحِمُ شَقَقْتُ لَهَا اسْمًا مِنَ اسْمِي مَنْ وَصَلَهَا أصله وَمَنْ قَطَعَهَا أبَتُّهُ" ‏
لا أشك أن تحذيرًا نبويًا عن الله تعالى بهذه الشدة وبهذه القوة
عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : أَنَا الرَّحْمَنُ وَهِيَ الرَّحِمُ شَقَقْتُ لَهَا اسْمًا مِنَ اسْمِي فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ وَمَنْ قَطَعَهَا قَطَعْتُهُ وَمَنْ يبَتَّهَا أَبَتُّهُ
عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ "قال اللهُ تبارَك وتعالى: أنا الرَّحمنُ خلَقْتُ الرَّحِمَ وشقَقْتُ لها اسمًا مِن اسمي فمَن وصَلها وصَلْتُه ومَن قطَعها بَتَتُّه"
معنا حديث للبخاري حولت أن أتجنبه لأنه قد يشتبه على بعض الناس وأخذت حديثًا آخر بخلافه ولكن الأمانة العلمية تقتضي أن أجمع كل الأحاديث الصحيحة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ: إِنَّ اللَّه تَعَالى خَلَقَ الخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتِ الرَّحِمُ فأخذت بحق الرحمن ، فَقَالَتْ: هَذَا مقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنَ الْقَطِيعَةِ، قَالَ: نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ، وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟ قَالَتْ: بَلَى، قال: فذَلِكَ لَكِ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: اقرؤوا إِنْ شِئْتُمْ: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ (23)}[محمد:22- 23] متفقٌ عَلَيهِ.
صفات الله تعالى صفات تنزيهية ولكن هل الرحم جزء محسوس أم تعبيرات مجازية؟وهل الرحم في صورة رجل كبير في السن أم في صورة امرأة أم في صورة شاب أم في صورة فتاة؟
هذا تعبير مجازي لبيان أن الرحم لها طالب فالله تعالى ليس له إزار والمعنى الحسي لا يجوز ، إن تجسيد الرحم في صورة إنسان هو تجسيد افتراضي مجازي وليس أن الرحم في وصرة إنسان أو إنسانة
الرحمن ليس له حقو ولا إزار
الذين يلبسون الإزار هم البشر والله تعالى بخلاف البشر عند إذ أصبحت كلمة "حقو" هي الأخرى مجازية
المشهد كله عبارة عن استعارة وتصوير لأمر تخيلي وأن الله تعالى لما خلق الخلق جاءت الرحم معنويًا
المعنى أن الرحم كمعنى ومفهوم استجارت بالله تعالى وقال يا رب اجعل لي نصيبًا من رحمتك
فَقَالَتْ: هَذَا مقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنَ الْقَطِيعَةِ، قَالَ: نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ، وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟ قَالَتْ: بَلَى
السؤال إذا بدأ باستفهام وأردنا أن نجيب عليه بالإيجاب نقول "بلى" وليس "نعم"
"وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172)" الأعراف
هل أنتم مدركون معي معنى أن الرحم أخذت بحقو الرحمن؟
هذا كله توضيح للمعاني وانتقال من المعنى الحسي إلى المعنى المعنوي التشبيهي
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إنَّ الرَّحِمَ شِجنةٌ مِن الرَّحمنِ فإذا كان يومُ القيامةِ تقولُ: أيْ ربِّ إنِّي ظُلِمْتُ إنِّي أُسيء إليَّ إنِّي قُطِعْتُ قال: فيُجيبُها ربُّها: ألا ترضَيْنَ أنْ أقطَعَ مَن قطَعكِ وأصِلَ مَن وصَلكِ"
هل الرحم بهذه الأهمية حتى جعل الله تعالى لها اسمًا من اسمه؟
لو علم الناس أهمية صلة الرحم ما وجدنا قضايا في المحاكم بين أخ يشتكي أخيه وبين أب يشحذ الحنان من أولاده والنتيجة قطع الرحم
ما وجدنا أبًا يفضل الابن الأكبر على باقي الأبناء ويميزه مما يورث العداوة
لقد عشنا فترات حالكة ونحن صغار لخلاف بين خالي رحمه الله تعالى وبين أمي لعدم وجود صلة رحم لها وضياع ميراثها
لا يمكن لك أن تتخيل أن أبًا يموت وابنه يرفض أن يودعه أو العكس
لا يمكن لك أن تتخيل أن أبًا عندما يموت ويقول إن ابني محمد لا يحضر جنازتي
السجلات سوداء لقاطعي الأرحام
قال صلى الله عليه وسلم "لا يدخل الجنة مدمن ولا مشرك ولا قاطع رحم"
قطع الرحم معناها أن الأخ يتربص بأخيه وبأخته
قال لي أحد الأطباء الكبار: أنا أسكن أنا وأخي في عمارة واحدة وعندما أعود من العمل عصرًا أجده نازلًا فأقدم يدي إليه لأسلم عليه فيعطيني ظهره
الأم تعيش في البدروم والابن لا يذهب لها صباحًا ولا يطرق بابها ولا يقبل يدها ولا يعرف عنها شيئًا ويعود ومعه الفاكهة ويخبئها ثم يذهب حفيدها ويعطيها له
ذكريات سيئة تمر في وجداني .. ويهدني أملي فأنشد راحتي في بضع آيات من القرآن
الرحم ظلت متعلقة بالله تعالى تطلب منه ميزة عن الصلاة أو الصيام أو الحج، فقال لها أما ترضين أن أصل من وصلك وأن أقطع من قطعك؟
لم يعط الله تعالى شيئًا تميز به مثلما تميزت به الرحم
الرحم جعل الله تعالى اسمًا من اسمه
الذي نخرج منه جميعًا يسمى الرحم وكلنا خرجنا من رحم واحدة ورغم هذا يختلف الأخ من أخيه ومع أخته
أين ذَاكَ الحُبُّ أَمْسَى خَبَراً ** وَحَدِيْثاً مِنْ أَحَادِيْثِ الجَوَى؟
تعلمنا صلة الرحم من أبي رحمه الله تعالى وكان قد تقدم به السن وكان يرتجل طويلًا كي يرد أقارب لنا في منطقة تسمى "حلمي حسين" وجعل هذا سنة لهم
لقد حزنت حزنًا كبيرًا عندما أتى إلي أحد الناس الذين مروا علي في حياتي غلاظ القلب ويقول أحدهم "لقد رفعت قضية على أبي لأنه لم يعطني شيئًا في البيت"
قلت له "لن ترى ما يسرك" فذهب للمحكمة وكان القاضي أصيلًا فقال: أين الذي رفع القضية على أبيه، قال أنا، فقال: أين أبوك؟ فقال في القفص، فقال اخرج وأدخل الابن مكانه وحكم عليه بسنة حبس
الرحم تنادي علينا، فكم مرة زرت أهلك في المقابر لصلة الرحم؟
كم مرة وددت أهل أبيك وأهل أمك؟
كم مرت جمعت أهلك وأحبابك في غير أيام كورونا؟
كلنا ضعيف في صلة الرحم
"إِنَ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)" الأحزاب