حريز: نقابة الباحثين الروحانيين تهدف إلى التفريق بين المشعوذين والمعالجين

حوارات
طبوغرافي

أجرى الحوار

الإعلامي/ أحمد عبدالعاطي

 

النقابة تهدف إلى التفريق بين المشعوذين والمعالجين الشرعيين

ليس كل عضو في النقابة معالج ودورات التأهيل هي السبيل الوحيد للممارسة السحر يهدم المجتمعات وعلى الناس أن يبلغوا عن الدجالين

الشيخ محمد حريز- 1

ـ نود أن نقدم بطاقة تعارف للقارئ عن فضيلة الشيخ محمد حريز الشريف؟

الاسم: محمد حريز الشريف المتحدث الرسمي لنقابة الباحثين الروحانيين وعضو بنقابة الأشراف من مواليد 3 ديسمبر 1958م بالإسماعيلية وكانت الإقامة بجزيرة شندويل بمحافظة سوهاج والدي كان يعمل في الشرطة ووالدتي كانت ربة منزل رحمهما الله ولي أخان وثلاث أخوات أما عائلتي فلي تسعة من الأبناء أربعة ذكور وخمسة من البنات أعالج منذ ثلاثون عاما بالرقية الشرعية وفرحت جدا عندما علمت أن هناك نقابة معتمدة من الدولة  تجمع الباحثين الروحانيين لتهدف عملهم وترعى فكرتهم الشرعية في المجتمع رحبت بها فورا

 

 

ـ نريد تعريف بنقابة الباحثين الروحانيين وما هدفها في المجتمع المصري؟

ليست النقابة جديدة إلا على المجتمع المصري فهي موجودة في المغرب وفي عدة دول عربية وقد كنت أتمنى منذ زمن أن تكون هناك نقابة من هذا النوع تحت مظلة الأزهر الشريف حتى يتم التفرقة بين المشعوذيين والمعالجين الشرعيين لأن الحابل قد اختلط بالنابل وهذا هو الهدف الأسمى أن يكون هناك معالجين معتمدين من النقابة يثق فيهم الناس ويتعاملون معهم بلا خوف ولا ريبة لأنهم يعملون تحت مظلة شرعية ومظلة رسمية تشرف عليها الدولة

 

 

 

ـ ما هو المنهج الذي تعتمد عليه نقابة الباحثين الروحانيين؟

المنهج هو الاعتماد على الرقية الشرعية كاملة وهناك شروط لعضوية النقابة أهمها أن يكون العضو حافظا لسورة الجن والصافات وباقي سور الرقية الشرعية فكما نزل القرآن للتلاوة والعمل به فقد نزل للتداوي أيضا فقد قال الله تبارك وتعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) ولذلك الأمراض الروحية آثارها من مس الجن بتكليف أو من غير تكليف والجن علاجه في القرآن الكريم

 

الشيخ محمد حريز- 3

ـ ما دور النقابة في المجتمع؟ وما هي خدماتها للأعضاء؟

النقابة تساهم في استقامة المجتمع بعلاج أمراض أفراد المجتمع وبالتالي تساهم في إضفاء الصحة الكاملة لدى أفراد المجتمع ليصح المجتمع بعد ذلك وتقدم تلك الخدمات والعلاجات الروحية ابتغاء وجه الله تبارك وتعالى.. أما بالنسبة لخدمات النقابة للأعضاء فهم يحصلون من النقابة على مجموعة من الخدمات  التي تنفعهم في حياتهم كعمل الحج والعمرة ونستهدف وجود نادي لخدمة الأعضاء  لذلك ليس كل عضو في النقابة هو معالج فلا مانع من أن يلتحق بالنقابة كل من يريد مهما كان تخصصه لكي يحصل على خدماتها 

 

 

ـ كم وصل عدد الأعضاء حتى الآن؟ وما هي أحدث الإنجازات بالنقابة؟

وصلنا إلى المائة السادسة حتى الآن وما زالت الزيادة مستمرة وأحدث الإنجازات هي أننا الآن ننشئ فروع للنقابة في المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية وذلك لتسهيل العضوية في النقابة وخدماتها فقد بدأنا بالقليوبية بعد الفرع الرئيسي بالجيزة والقاهرة

 

 

 

ـ هل هناك شروط أخرى لعضوية النقابة؟وما هي أهداف النقابة؟

فقط أن يكون ملم للرقية الشرعية سور القرآن التي تلزمها وسوف يكون لدينا دورات للتأهيل للعلاج بالقرآن الكريم أما عن أهداف النقابة محاربة الدجل والشعوذة لأن السحر علم مذكور في القرآن والسنة وهو يؤثر سلبا على المجتمع فمثلا ظاهرة السحر يهدم في المجتمع ما يهدمه السحرة والمشعوذين والدجالين والنقابة مظلة قانونية للمعالج الروحاني حتى لا يقع تحت المسائلة القانونية ويستطيع أن يمارس العلاج في أي مكان بشرط أن يكون حاملا لكارنيه النقابة الذي به عمله باحث روحاني أو راقي شرعي

 

 

 

ـ كم اشتراك النقابة؟ وماذا يعود على الأعضاء بعد الدفع؟

يدفع العضو ثلاثمائة جنيه سنويا في البداية ونعمل على أن يقل المبلغ إلى الثلث إن شاء الله فقد يصل إلى المائة جنيه فأموال الاشتراكات تعود بالنفع على الأعضاء كخدمات الحج والعمرة وخدمات أخرى كالمساهمة في زواج الأعضاء والمساندة المادية عند الوفاة وكذلك العلاج ببعض المستشفيات على نفقة النقابة

 

 

 

ـ هل هناك جهات تمويل أخرى للنقابة؟وهل تقبل التبرعات أو الهبات من أهل الفضل؟ وهل هناك إمدادات من وزارة التضامن للنقابة؟

نحن نعتمد على الله وعلى اشتراكات الأعضاء وكلما كان هناك مصداقية كلما ازداد الأعضاء وكلما ازداد الأعضاء ازداد دخل النقابة الذي يعود عليهم بالخدمات وتساعد في نمو النقابة وتوسع مجال عملها بالطبع

أما مسألة التبرعات لم يفتح ذلك الباب ولا نحب أن نفتحه فهو باب مغلق وخدماتنا قائمة على اشتراك الأعضاء أما وزارة التضامن فهي حتى الآن لم تشارك معنا في شيء ولم يصلنا منها أي شيء ولكن إذا مدوا لنا يد العون فمرحبا بهم نحن نساهم في نمو المجتمع ونحن نقوم بسد أبواب كثيرة من الشر ونساهم في استقامة صحة الإنسان.

 

 

ـ ما السبب في انتشار ظاهرة المس والسحر؟

السبب هو العدو الأول وهو الشيطان وقد أمرنا الله بمعاداته بالإيمان (إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا) وإلا فإنه يفعل بنا ما يشاء وبعد الناس عن منهج الله وعن التقرب إلى الله وعن الالتزام بدين الله سبب مباشر في أن الشيطان يحيك بهم المؤامرات والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: اقرءوا البقرة فإنها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة ونحن للأسف نرى في كل مكان في البيت والشارع وفي وسائل المواصلات ما يتنزل به الشياطين من معاصي وموبقات فلا تتهم إلا نفسك فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ولذلك كان على عهد السلف الصالح لا ترى إيذاء أو سحر أو دجل لانتشار القرآن والعمل به

 

 

 

 ـ قد يوصف الباحث في هذا المجال أنه دجال أو ساحر فما قولك؟

قمنا بعمل دورة تدريبية للتدريب على صفات المعالج الصحيحة والتي أساسها القرآن الكريم ثم هناك قسم يقسمه أعضاء النقابة المعالجون بأن لا يخالف شرع الله ولا يقترب للمحظورات ليكون على رقبته ليلتزم شرع الله وإذا خالف على رئيس النقابة أن يسحب عنه العضوية فورا فالبحث الروحاني لها أصول وهو علم أما الدجل فهو يعتمد على الذكاء ليستولي الدجال على العقل والقلب

 

 

 

ـ هل أصبحت هناك سوق رائجة للشعوذة والدجل ؟ وماذا عن الضبطية بالنسبة لهم؟

نعم بالفعل لذلك نحن في النقابة أردنا عضوية كل من يريد الخير لنفسه وللناس ويعالج بشرع الله أما غيره فلا مكان له بيننا أما عن المتابعة والضبطية القانونية فهي في الحقيقة دور للناس ومن يتأكد من دجال عليه الإبلاغ فورا وعلى الجهات التنفيذية والقضائية اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هؤلاء عند حدودهم لكي ننقي المجتمع المسلم منهم 

 

 

 

ـ ما هي وسائل اكتشاف الدجالين والمشعوذين هذه الأيام؟

لن يعرف هؤلاء إلا من تعامل معهم وحينما يلتحق كل المعالجون بالنقابة فلا يعالج أحد على مستوى الجمهورية إلا من كان حاملا لكارنيه النقابة وله الحق أن يعالج في جميع أنحاء الجمهورية ونحن الآن بصدد إنشاء مقرات في جميع المحافظات

 

 

ـ هل يحق للمعالج الروحاني حامل الكارنيه أن يتخذ مقر ويضع عليه لافتة؟

ما زال ليس هناك مكاتب ثابتة للعلاج لكن العلاج يكون في مقر النقابة حيث يتم تحديد يوم أو يومين في الأسبوع للعلاج في النقابة عن طريق هؤلاء المعالجين وإذا طلب في البيوت لعلاج حالات خاصة لا تستطيع الذهاب للنقابة فلا مانع من ذلك على أن يلتزم بالمطلوب منه شرعا وقانونا.

 

محمد حريز-2

ـ قال نقيب الباحثين الروحانيين: إن المشارك في النقابة لا يشترط أن يكون حافظا للقرآن أو أن يكون من خريجي الأزهر. ما قولكم؟

صحابة النبي لا يحفظون القرآن كاملا والذي يصلي لا يشترط أن يكون حافظا للقرآن الكريم كاملا فالقضية هنا قضية خاصة فقد جاء في كتاب الله (وننزل من القرآن ما فيه شفاء) فالقرآن سببا في شفاء المرضى بواسطة قارئ مجيد متميز لديه إحساس بما يتلو من كتاب الله تبارك وتعالى

 

 

ـ ما هي صفات الراقي الشرعي إذا؟ ولماذا لا يشترط حفظ سورة البقرة لعضو النقابة؟

أولا: أن يكون حافظا لكل آيات الرقية الشرعية وسورة البقرة يحفظها في دورة تدريبية في النقابة  إذا تحمل ذلك وأن يحفظ البقرة كاملة بإتقان ويختبر فيها فهو يقوي نفسه بسورة البقرة ثم بعض السور كسورة يس والجن وغيرها وهناك بعض الآيات الخاصة والتي تقرأ في الرقية الشرعية ولن يتعامل إلا إذا حصل على الدورة ويقرأ قراءة صحيحة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: اقرأوا البقرة فإنها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة ولن يتعامل أحد مع الجن إلا إذا كان مؤهلا بدورة تدريبية.

 

 

ـ منحتم الترخيص من وزارة القوى العاملة لإنشاء النقابة دون الرجوع إلى لجنة الفتوى بالأزهر الشريف واكتفوا بحوالي 65 توكيل وصور بطاقات الأعضاء ما تعليقكم على هذا التسهيل؟

لو أنه تسهيل لأنشأت هذه النقابة منذ عشرات السنين ولكن لجنة الفتوى بالأزهر الشريف لا تحتاج أن تفتي في هذا لأن الفتاوى قائمة مع السلف الصالح وجهة الاعتماد هي وزارة القوى العاملة لأن هذا عمل نقابي أما مرجعية الأزهر نحن نتمناها ونطالب بها ولذلك نحن لدينا الآن مرجع كبير هو مستشار الشئون الدينية هو فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبده عوض العالم الجليل ومشهور كذلك الدكتور رضا طعيمة ليكون المتحدث الإعلامي للنقابة وكان يجب على الأزهر أن يكون هو صاحب المبادرة من البدايات لكن قدر الله وما شاء فعل

 

 

ـ أشار النقيب أن كثير من الأمراض تحدث بسبب القرين وهناك قنوات تروج للمشعوذين وكل ذلك نصب وجميعهم لا يعرفون القراءة والكتابة. ما تعليقك؟

هو يقول ما يرى ونحن نؤيده لأن الفضائيات أصبحت مستباحة لأي شيء وأنا أرى في بعضها من يقرأ الرقية الشرعية ولا يجيد قراءة القرآن الكريم للأسف وليس لديه أحكام تلاوة وكذلك علم الأحلام أيضا منتشر في الفضائيات ويفسرون الأحلام والجن لا يتأثر بالضعيف من الراقين وقد يؤذيه أو يؤذي أولاده إن لم يتحلى بقوة الإيمان وبتلاوة القرآن وإلى كل من يعالج السحر والمس أقول له عليك أن تكون مدفوعا داخليا لهذا العمل ومحبا له وطهر نفسك من الذنوب الظاهرة والباطنة فأنت تقاتل عدو وعليك بالتسلح بالإيمان لكي تتغلب عليه.

 

 

ـ هل يظهر الجن للإنس؟ وأين يتركز الجن؟ وما هي أوقات انتشارها بين الإنس؟

قد يظهر الجن وأنت وحدك في صورة أحد أقاربك أو في صورة أحد الحيوانات كالقطط والكلاب ولا يتكلم ويمر أمامك وهو خائف وهم لديهم أطفال كما لنا أطفال أما تركيزهم فليس في الخرابات والجزر فقط بل أصبح يعيش في بيوتنا وفي العمارات الخالية التي لم تسكن بعد لذا في بداية سكن تلك الأماكن فقد يؤذى بعض الأفراد ويختلط الجن بالإنس في فترة الظهيرة وما بعد العشاء ليحصل على الطعام

 

 

ـ كثير ما يكون هناك أماكن يحدث فيها كوابيس للنائم مما معنى ذلك وكيف يتغلب عليه؟ وهل يقتل جنيا إنسيا؟

معنى ذلك أن الشياطين تعبث مع من تحدث له كوابيس ولكي لا تحدث لابد من اتباع السنة الشريفة عند النوم فالنوم يكون على الشق الأيمن وقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين مع دعاء النوم ولا يكون هناك كوابيس بعد ذلك إن شاء الله أما الحالات الخاصة والتي يتأكد فيها سكن الجن واستيطانه في المكان فيستخدم له بعض أنواع البخور لطرد الشيطان كالسيداروس مع المسك الحجري والمستكة التركي بعدها يغادر كل أنواع الشياطين المكان ومن الصعب أن يقتل جنيا إنسيا إلا في حالات قليلة كالغرق أو استخدام إنسي لقتل إنسي عن طريق الجن العاصي لله عز وجل

ومن الجن من هو صادق (وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك) وهم يحبون الأسواق ويحبوا الزحام وهم أهل عبث ويشغلون حيز من الفراغ لنفسه مع نفسه وأهله كبني آدم وقد تطأه بقدمك دون أن تشعر فيؤذيك لجهله أنك لا تقصد إيذاءه والجن ليس لديهم حضارة ولا يتعاملون إلا من خلال حضارة الإنس فهم يستخدمون أسواقنا وديارنا ومنشآتنا.

 

 

ـ لماذا لا يتعاون علماء الجن مع علماء الإنس في نشر الخير والقضاء على الشر؟

المشكلة أنك لا تراه ومع ذلك هناك من الجن الصالح من يتعامل مع بعض الإنس ويوجهه وأعرف من الناس كثيرون يتحدثون مع الجن ويتعاونون معا في الخير وهم ديانات كديانات البشر والجن المسلم يساعد الراقي أحيانا بأن يعرفه على حالة المريض ومن معه وهو يساعده في ذلك متطوعا أما تسخير الجن فهي مسألة أخرى تستوجب لمن يسخره أن يخرج من ملة محمد صلى الله عليه وسلم لأنه يستخدمه في إيذاء الناس وإعمال الشر فيهمونحن دورنا أن نبين الخير ونظهر الطرق الصحيحة في التعامل مع الجن وعمل الخير وتجنب الشر

 

 

 

ـ ما المسموح به من الأجور بالنسبة للراقي خاصة وأننا سمعنا عن أجور كبيرة لبعض الراقين؟

المسألة ليست تجارة مع أنه كثير من الناس يسترزق من الله في أعماله وكثير يمارسه متطوعا والأجرة إذا كانت موجودة تكون مقابل الاحتباس وقد أقر النبي ما أخذه أبي سعيد الخدري مقابل قراءة الفاتحة فقط كرقية شرعية وقد أعطي قطيعا من الغنم وخير ما أخذتم عليه أجر القرآن الكريم فلا حرمة في الأجر وغالبا ما يكون العطاء هدية للراقي

 

 

ـ ما الذي يتبعه الإنس كوقاية حتى لا يؤذي الجن ولا يؤذيه الجن في نفس الوقت؟

عندما شرع الله للثقلين الدين إنما كان لحمايتهم لذلك من يصاب بالمس حينما يستفيق يرجع إلى الله تبارك وتعالى ومن يصاب بالسحر يكون رفعا لدرجاته كالمرأة التي مسها الجن وكانت تصرع وتتكشف فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: إن شئت دعوت الله لك وإن شئت صبرتي ولك الجنة فاختارت الجنة ولكن قالت: أصبر يا رسول الله ولكن ادعو الله لي أن لا أتكشف فقد أرادت فقط أمرا شرعيا وهو التكشف لأنها صاحبة حياء وقالت : إن الخبيث يكشفني.